hits counter
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دعم شباب الآن: لدينا 8248 موضوع ، و 1991 عضو ، آخر عضو مسجل : نغم سات فمرحباُ به.



الدرس الشامل لتعلم السويتش ماكس
avatar
THE QM
إدارة الموقع
 
المشاركات : 7657
القسم المفضل : تطوير المواقع
سجل في : 13/06/2008
النقاط : 22
موضوع: الدرس الشامل لتعلم السويتش ماكس



سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الدرس الاول


ماهو برنامج السويتش ؟؟

هو برنامج تصميمي يساعدك على عمل عروض فلاشيه بشكل منسق ، ويمكّنك السويتش
من التعامل مع
الكائنات الرسومية والصور وتنسقها بما يناسبك ، ويمكّنك من إضافة كائن النص
وتنسيقه ، بالإضافة إلى أنه يساعدك على تحريك جميع هذه الكائنات بطرق سهلة
مبسطة ورائعة . ويعطيك إمكانية لإضافة الأصوات والتعامل مع أزرار
الإجراءات التي تساعدك في عروضك وتجعلها في شكل متميز ومعبّر .

فهرس الدرس الأول :

1- أساسيات السويتش.

2- التعامل مع الكائنات.

3- محاذاة الكائنات.

4- إضافة النص.

5- إنشاء عناصر الأفلام.

6- إضافة المؤثرات إلى الكائنات.

7- إضافة الأزرار وبرمجتها (الأزرار التفاعلية).

8- إضافة الأصوات إلى المشهد.

9- إتمام عمل الفلم.



أولاً:أساسيات السويتش ..~


1- التعرف على واجهة برنامج السويتش .

2- شرح أجزاء الشاشة.

3- خطوات فتح ملف موجود.

4- إنشاء ملف جديد.

5- ضبط خصائص وحجم منطقة العمل في السويتش.

6- تكبير وتصغير منطقة نافذة العمل .

7- استخدام المسطرة والشبكة.

8- الحصول على التعليمات.

9- أنواع الملفات وحفظها .

10- إغلاق الملفات.

11- الخروج من السويتش.



..التعرف على واجهة برنامج السويتش..


هذه الصورة بحجم اخر انقر
هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x500.


1-شريط العنوان .

2- شريط القوائم.

3-أشرطة الأدوات.

4- نافذة الخط الزمني .

5-لوحة الصورة العامة.

6-شريط الأدوات الجانبي.

7-خيارات الأدوات.

8-خيارات العرض.

9-لوحة المعلومات والتحكم.

10-شريط المعلومات .

11-نافذة مساحة العمل.


..شرح أجزاء الشاشة..

*استخدام أشرطة الأدوات ..

لإظهار أي شريط من أشرطة الأدوات:

اختر من قائمة view أمر tool bars حدد أحد أشرطة الأدوات التالية:

A-:Standard toolbarشريط الأدوات القياسي .



B-Export toolbar: شريط أدوات الإخراج والذي
يحتوي على الإمدادات التي تحفظ بها ملفات السويتش.





توضيح لفقرات لصورة :

(1)Swf :احفظ الملفات كلقطة فلم.
(2) Test in browser : عرض الفلم في مستعرض الويب.
(3) Test in player :عرض الفيلم الفلاشي في نافذة منفصلة داخل البرنامج
لمعاينته بما يحتويه من كائنات وحركات مضافة لها .

C-Insert toolbar :شريط أدوات الإدراج



توضيح لفقرات الصورة :

(1)-scene :مشهد.
(2)-Text :نص.
(3)-Image :صورة.
(4)-Content :محتوى (قد يكون صورة،صوت)
(5)-Button :أزرار.
(6)-insert Sprite :القناع.


D-Control toolbar :شريط أدوات التحكم ويحتوي على
أزرار التحكم بالفيلم.




توضيح لفقرات الصورة :

(1)-Stop :زر إيقاف الفلم.
(2)-Play movie :زر تشغيل (لجميع المشاهد)
(3)-Play timeline :زر تشغيل (المشهد الحالي فقط)
(4)-Preview frame :عرض إطارات الفلم (يعرضها وهي في العرض العادي قبل
تشغيل الفلم) ولابد من تنشيطه لاستخدام:

Rewind :زر إعادة الفلم إلى أول فريم.
Step back :العودة فريم واحد للخلف.
Step forward :زر التقدم فريم واحد إلى الأمام .
Go to end :زر تقديم الفلم إلى آخر فريم.


*نافذة الخط الزمني..~

A-وهي جزء مهم نستطيع من خلاله رؤية المشاهد المكونة للفلم.
B-معرفة العناصر المكونة لكل مشهد والمؤثرات(الحركات)المطبقة على كل عنصر.
C-نستطيع من خلالها إضافة المؤثرات عن طريق زر add effect

*لوحة الصور العامة للفلم(شجرة الفلم)..~

معرفة أسماء العناصر المكونة لكل مشهد من مشاهد الفلم.

*نافذة مساحة العمل..~

A- تمكنك هذه النافذه من القيام بإدراج العناصر المكونة للمشاهد والتحكم
فيها من حيث تنسيق الكائنات وتغيير مكانها .
B- عرض ناتج الفلم داخل هذه النافذه.

*لوحات المعلومات والتحكم..~

معرفة خصائص الفلم والمشاهد المكونة له بالإضافة للتنسيقات المضافة على
الكائنات.


..خطوات فتح ملف موجود..

الطريقة الأولى:

1-قائمةfile (ملف).
2-أمر Open (فتح).
3-سوف يظهر مربع حوار Open .
4-ابحث عن المكان الذي حفظت فيه الملف الذي تريد البحث عنه.
5-اختار الملف.

الطريقة الثانية:

زر (فتح) open في شريط الأدوات standard toolbar.

..إنشاء ملف جديد..

الطريقة الأولى:

1-قائمة file (ملف).
2-أمر new (جديد).

الطريقة الثانية:

زر (جديد) new في شريط الأدوات القياسي standard toolbar.

..ضبط خصائص وحجم منطقة العمل في السويتش..

في الوضع الإفتراضي نستطيع تغيير حجم منطقة العمل وخصائصها مثل اللون ومعدل
الاطارات من لوحة movie الموجود مع مجموعة من اللوحات في يمين الشاشة
للبرنامج.
وفي حالة عدم وجود اللوحة نختار:

1-قائمة panels .
2-أمر movie .



توضيح لفقرات الصورة:

(1)-نغير لون الخلفية من background.
(2)-نختار عرض منطقة العمل من جزئية width.
(3)-نختار طول منطقة العمل من جزئية height.
(4)-نغير وقت الإطارات من frame rate.
(5)-إذا أردنا إيقاف تشغيل الفلم بعد انتهائه نحدد على مربع العلامة أمام
الأمر stop playing at end of movie.

..تكبير وتصغير منطقة نافذة العمل..

الطريقة الأولى:

من قائمة view
اختر أمر zoom in للتكبير .
اختر أمر zoom out للتصغير.

الطريقة الثانية:

من جزء التكبير والتصغير في لوحة layout (جزء منطقة العمل) يوجد خمسة أزرار
للتحكم في حجم منطقة العمل .



(1)-zoom factor نختار الحجم بالنسبة المئوية .
(2)-fit scene in window zoom 100% جعل الفيلم ملئ منطقة العمل.
(3)-جعل حجم الفيلم 100%
(4)-zoom out للتصغير.
(5)-zoom in للتكبير.

..استخدام المسطرة والشبكة..

A-لإظهار المسطرة:

1-قائمة(عرض)view .
2-أمر rulers .

B-لإظهار الشبكة :

1-قائمة(عرض)view .
2-أمر show grid .



..الحصول على التعليمات..

للحصول على معلومات تساعدك على تعلم أوامر السويتش اتبع الخطوات التالية :

1-من قائمة help .
2- أمر swish max help topics .
3-مجموعة user interface تحتوي على الأوامر التي يحتاجها مستخدم السويتش
للتعلم وهي مكتوبة باللغة الإنجليزية.

..أنواع الملفات وحفظها..

يمكن حفظ الملف كملف قابل للتعديل فيما بعد وذاك عن طريق :

1-قائمة file .
2-أمر save as .
3-مربع حوار save as .
4- نختار مكان حفظ الملف ونكتب اسمه .

كما يمكن حفظه كملف عرض فلاشي (swf) عن طريق :

1-قائمة file.
2-أمر export .
3-ثم من القائمة الفرعية نختار : swf .

..إغلاق الملفات..

1- قائمة file .
2- أمر close .

..الخروج من السويتش ..

الطريقة الأولى :

1- قائمة file .
2- أمر exit .

الطريقة الثانية :

من زر إغلاق في شريط العنوان .





وفي النهاية ان
شاء الله يكون الشرح عجبكم واستفدتو منه

وأعتذر اذا لقيتو أي أخطاء املائيه ><"





الدرس الثاني
التعامل مع الكائنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..~



مرحباً بكم أعزائي في الدرس الثاني من
السلسة 


وهذا فهرس درسنا اليوم


التعرف على لوحة الأدوات
(1)- أداة الإختيار والتحريك والتكبير.

(2)- أداة تغيير شكل الكائنات.

(3)- تحريك تعبئة الكائنات.

(4)-أداة تحريك الكائن على مسار معين.

(5)-رسم الخطوط المستقيمة والمنحنية وتنسيقها.

(6)-رسم المربع والدائرة وتنسيقها.

(7)-أداة تدوير وتشويه الكائنات.

(Cool-أداوت التكبير والتصغير.

التعرف على لوحة الخيارات.



ملاحظه: ستجدون في أول صورة للوحة الأدوات حروفاً
متشابهة وهذا يعني أن الأدوات التي تحمل حرفاً واحداً ستشرح في فقرة واحده.



1) التعرف على لوحة الأدوات tool :




الشكل (1)


أ‌- أداة الاختيار والتحريك والتكبير select :

أداة الاختيار وهي التي من خلالها نقوم بتحديد الكائنات لعمل جميع العمليات
عليها من تنسيق أو تحريك المكان أو تكبير الحجم .


الشكل (2)

ملاحظة: لابد من التأكد من الضغط على زر scale (القياس)
من لوحة الخيارات للتعامل مع زر وأداة الاختيار .


ب‌- أداة تغيير شكل الكائنات Reshape :

بعد إدراج الصورة قم بسحب المقابض الموجود في زوايا الصورة . ولاحظ أن هناك
مقبضين في كل زاوية .الشكل (3).
المقبض الأول هو لتكبير وتصغير الصورة ، والمقبض الآخر هو مقبض تغيير الشكل
.



الشكل (3)

الصورة التالية تكون عند إدراجها كما في شكل (4) ولاحظ كيفية تغيير شكل
الصورة بعد استخدام أداة تغيير الكائنات كما في الشكل (5) .

هذه الصورة بحجم اخر انقر
هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 794x294.


ج- أداة : تحريك تعبئة الأجسام Fill transform :

تستخدم هذه الأداة لتغيير (شكل التعبئة)للكائن المرسوم.

1.أدرج الكائن الذي تريد تغيير شكل التعبئة له.
2.قم بالضغط في منتصف الكائن ثم اسحب لتحريك التعبئة.

لاحظ أن التعبئة عي التي سوف تسحب وليس الكائن نفسه مما يؤدي إلى تغيير شكل
التعبئة.
كما يمكنك من سحب مقابض التكبير والتصغير لتغيير مقياس التدرج اللوني وليس
حجم الكائن نفسه.


د- أداة تحريك الكائن على مسار معين Motion
path :


تستخدم هذه الأداة لتحريك الكائن على مسار معين كأن نرسم دائرة ثم نضغط على
هذه الأداة ونرسم المسار الذي نريده للدائرة سوف نلاحظ ظهور نقاط متقطعة
باللون الأزرق أثناء رسم المسار ولكنها لن تكون هذه النقاط ظاهرة عند تشغيل
لقطة الفلم .



الشكل (6)

هـ- رسم الخطوط المستقيمة والمنحنية وتنسيقها :

أداة Line :أداة رسم الخط المستقيم .
أداة Pencil :أداة المرسام .
أداة Bezier :أداة رسم الخطوط المنحنية .

• أداة Text : لإضافة النص إلى منطقة العمل (
سوف نتناول إدراج النص وتنسيقه في الدرس الرابع )

و- رسم المربع والدائرة وتنسيقها :

أداة Ellipse :لرسم الدائرة والشكل البيضاوي.
أداة Rectangle :لرسم المربع والمستطيل .


ز- أداة تدوير وتشويه الكائنات :

أداة Auto shape :لتحويل الكائن من شكل لشكل آخر مختلف عنه كأن نرسم دائرة
وباستخدام هذا الزر نقوم بتغيير الشكل إلى شكل مستطيل .
كما أنه عن طريق هذه الأداة بإمكانك إظهار مجموعة من الأشكال الأساسية وذلك
بالضغط المستمر بيسار الماوس على زر الأداة . أنظر شكل (7) .




الشكل (7)

ح- أدوات التكبير والتصغير :

1.أداة Zoom :لتكبير منطقة العمل وتصغيره .
2.أداة Pan :لتحريك منطقة العمل.



2) لوحة الخيارات :Option




الشكل (Cool

1.أداة Scale : أداة القياس وتستخدم لتكبير
وتصغير الكائنات.
2.أداة Resize :تغيير حجم الكائن وحجم مربع
النص بدون تغيير سمك حد الكائن أو حجم النص وذلك بواسطة السحب والإفلات .
3.أداة Rotate :وهي لتدوير وتشويه الكائنات
:
وللإستفادة من هذه الأداة لابد من الضغط عليها من لوحة الخيارات وعلى أداة
التحديد من لوحة الأدوات ونستفيد منها في تدوير الكائنات بالإضافة لتشويهها
(أفقياً وعمودياً).



الشكل(9)

لتدوير الكائن : نضغط على مقابض التدوير في أطراف الكائن المرسوم ومن ثم
السحب في الاتجاه الذي ترغب في استدارة الكائن له .

ولتشويه الكائن أفقياً: نضغط على المقابض الأفقية.

لتشويه الكائن عمودياً : نضغط على المقابض العمودية . انظر الشكل (9).

4.أداة Apply :تطبيق جميع التغييرات التي
نقوم بتطبيقها على الكائن المحدد.

ملاحظة :جميع الأدوات السابقة تعمل بطريقة واحدة وهي
اختيار زر الأداة والسحب والإفلات لظهور الكائن على منطقة العمل أو سحب
المقابض التي تظهر في أطراف الكائن لرؤية تأثير الأداة مثل أداة التشويه
وأداة عكس الكائنات بالإضافة لأداة التحريك.




الدرس الثالث
محاذاة الكائنات





السلام عليكم ورحمة اله وبركاته ..

مرحبآ بكم مجدداً مع الدرس الثالث للسلسله





وهذا الفهرس اللطيف

(1) محاذاة الكائنات .

(2) تغيير حجم الكائنات .

(3) إخفاء وإظهار وإقفال الكائنات .

(4) ترتيب الكائنات في البعد الثالث.



بسم الله نبدأ



1) محاذاة الكائنات :



(الشكل 1)

تفيد عملية محاذاة الكائنات محاذاة الأجسام بالنسبة لحدود المشهد أو
بالنسبة لبعضها البعض .

1.حدد الكائنات في لوحة الصورة العامة للفلم عن طريق مفتاح shift أو بالسحب
والإفلات على نافذة المشهد (منطقة العمل ).
2. اختر لوحة المحاذاة align ومن ثم اختر مرجع المحاذاة من align relative
to (الشكل1)



ㄨ يمكنك أن تختار من مرجع المحاذاة إما الاختيار
stage أو الاختيار all selected .




• لو أردت المحاذاة بالنسبة لمنطقة العمل..


أولا :اختر المرجع stage (مسرح العمل ) من
مرجع المحاذاة align relative to (الشكل2).



(الشكل 2)

ثانياً : قم بتغيير محاذاة الكائنات المدرجة
على منطقة العمل من جزء المحاذاة align والذي عن طريقه يمكن محاذاة
الكائنات على منطقة العمل بشكل أفقي أو شكل عمودي .



(الشكل 3)

ㄨ محاذاة أفقية

(1) محاذاة الكائنات باتجاه اليسار بالنسبة لمسرح
العمل.
(2) محاذاة الكائنات باتجاه الوسط بالنسبة لمسرح العمل.
(3) محاذاة الكائنات باتجاه اليمين بالنسبة لمسرح العمل.


ㄨ محاذاة عمودية

(4) محاذاة الكائنات بالاتجاه الأعلى من مسرح العمل.
(5) محاذاة الكائنات باتجاه الوسط من مسرح العمل.
(6) محاذاة الكائنات بالاتجاه الأسفل من مسرح العمل.




• لو أردت المحاذاة بالنسبة للأجسام المختارة :


اختر أولا المرجع all selected (جميع الكائنات المختارة ) من مرجع المحاذاة
align relative وفي هذا المرجع تتم المحاذاة بناءاً على حدود الأجسام وليس
حدود المشهد .(الشكل 4)



(الشكل 4)

إذا أردت محاذاة الكائنات بشكل مساو (أفقياً أو عمودياً ) بالنسبة للكائن
الأعرض ( أفقياً)
أو الأطول (عودياً) فاختر من جزء make same (جعلها متساوية ) :




(الشكل 5)

1. Same width = متساوية أفقياً صورة
2. Same height = متساوية عمودياً صورة



2) تغيير حجم الكائنات :

يتم تغيير حجم الكائنات من مقابض التحديد التي تظهر عند تحديد أي كائن على
مسرح ومنطقة العمل .



3) إخفاء وإظهار وإقفال الكائنات :



(الشكل 6)

• لإخفاء الكائن :

في لوحة الصورة العامة للفيلم اضغط بيمين الماوس على الكائن الذي تريد
إخفاؤه و من القائمة المختصرة اختر أمر hide
بعد الإخفاء ستظهر إشارة الإلغاء بجانب اسم الكائن في لوحة الصورة .

هذه الصورة بحجم اخر انقر
هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 684x163.


(الشكل 7)

• لإظهاره مرة أخرى :
من القائمة المختصرة اختر الأمر show .



• لإقفال الكائن :

تحتاج لقفل الكائن رغبة في عدم تغييره أو حذفه بالخطأ .
ولعمل ذلك اضغط بيمين الماوس على الكائن الذي ترغب في اقفاله ومن القائمة
المختصرة اختر أمر lock .

بعد الإقفال ستظهر إشارة القفل بجانب اسم الكائن في لوحة الصورة .

هذه الصورة بحجم اخر انقر
هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 648x96.


(الشكلCool

• لفتح القفل مرة أخرى :

اضغط بيمين الماوس ومن القائمة المختصرة اختر أمر unlock .

4) ترتيب الكائنات في البعد الثالث :


1. اختر الكائن المطلوب ترتيبه في البعد
الثالث من لوحة الصورة العامة للفلم .
2. ثم اضغط بيمين الماوس على الكائن واختر
من القائمة المختصرة أمر order .
3. في القائمة الفرعية ستظهر لك أوامر
الترتيب في البعد الثالث (الشكل 9).




(الشكل 9)

Bring to front :إحضار الى المقدمة.
Send to back :إرسال إلى اللف .
Bring forward :إرسال الكائن مستوى واحد
(أو خطوة واحدة)إلى الأمام .
Send backward :إرسال الكائن مستوى واحد
(أو خطوة واحدة) إلى الخلف.



ملاحظة:
ويمكن كذلك ترتيب الكائنات عن طريق سحب الكائن وإفلاته في لوحة الصورة
العامة بالنسبة للمشهد الواحد وبذلك يتغير ترتيب الكائنات بناءاً على سحبها
وإفلاتها في لوحة الصورة العامة.


الدرس الرابع
إضافة النص




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..




مرحباً بكم مجدداً وبعد طول غياب ~.~
أعتذر منكم على تقصيري
ولكن ما باليد حيلة



وهذا فهرس درسنا اليوم


(1) إضافة النص إلى الرسم

(2) تنسيق النص

1- تسمية النص المكتوب
2- تغيير نوع الخط
3- تغيير حجم الخط
4- تغيير لون الخط
5- تغيير نمط الخط
6- تغيير محاذاة النص
7- اتجاه تدفق النص


بسم الله نبدأ


1) إضافة النص إلى الرسم

هناك ثلاث طرق لإضافة النص إلى منطقة العمل :


1- من قائمة insert (إدراج) نختار text
(النص)





2- من Insert toolbar : (شريط أدوات الإدراج
) اضغط على زر insert text (إدراج النص)








3- من لوحة الأدوات






لبدء الكتابة نضع المؤشر في جزء النص من لوحة text ثم نبدأ بالكتابة سوف
يظهر النص المكتوب على منطقة العمل بينما سيكون إدراج النص في ( لوحة النص
text ) ولن تظهر هذه اللوحة إلا عند إدراج النص بإحدى الطرق الثلاث .


هذه الصورة بحجم اخر انقر
هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x237.




2) تنسيق النص


يمكنك تنسيق النص من لوحة تنسيق النص text وذالك عن طريق تغيير نوع الخط
وحجمه ولونه ومحاذاته بالإضافة لاتجاه تدفق النص.


أ-لتسمية النص المكتوب

من جزء الاسم في لوحة النص نختار اسم النص الذي سيظهر في لوحة الصورة
العامة فمثلاً إذا كتبت في لوحة النص عبارة "برنامج السويتش برنامج من
برامج التصميم" فإن العبارة ستكتب بالكامل في لوحة الصورة أما إذا اختصرت
العبارة بتسمية "برنامج السويتش " فإنه لن يظهر سوى التسمية في لوحة الصورة
.








ب- لتغيير نوع الخط

اختر القائمة المنسدلة the font to use





ج- لتغيير حجم الخط

اختر القائمة المنسدلة the font size in point





د-لتغيير لون الخط

اختر من مربع الألوان اللون المرغوب فيه وذالك بالضغط على اللون المطلوب





هـ- تغيير نمط النص






• لتغيير نمط الخط نضغط على زر Bold (عريض) لتثخين
النص

• إذا أردنا أن نجعله في نمط مائل نضغط على زر
Italic (مائل)

• وللتراجع عن أي نمط نضغط على ذات الزر للعودة إلى
الحالة العادية



و- لتغيير محاذاة النص


نختار المحاذاة المطلوبة من قائمة المحاذاة





ز- اتجاه تدفق النص

يفيد هذا التنسيق إذا كان لديك نص في أكثر من سطر ..مثلاً لو اخترنا
الاختيار الأول





فإن النص سيتدفق من اليسار إلى اليمين ثم للسطر التالي بنفس الترتيب وهذا
الاختيار هو الأنسب للكتابة بالعربية .


ملاحظة: لاحظ أن العبارة التعريفية للاختيار الأول
Text flows left to right across line and lines flow top to bottom
تعني هذه العبارة أن النص يتدفق من اليسار لليمين أي أنك عندما تضغط على
مفتاح enter سوف يبدأ من اليسار لليمين وكما نعلم أن في النص العربي يتدفق
لدينا النص من اليمين لليسار إلا أن هذا الاختيار هو الاختيار المناسب
للكتابة بالعربية.



كن بالقرب :
follow me @HDagash


التعليقات
totoo2010
avatar
داعم بشدة
داعم بشدة

المشاركات : 322
القسم المفضل : لم يحدد
سجل في : 18/07/2010
العمر : 17
النقاط : 11



 

شرح مفيد ومبسط














 

تفضّل شارك بتعليقك

دعم شباب  :: تطوير المواقع والمنتديات :: منتدى التصميم والجرافكس-