hits counter
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعم شباب الآن: لدينا 8245 موضوع ، و 2004 عضو ، آخر عضو مسجل : عبدو فمرحباُ به.



مراجعة شاملة لمادة عربي 101
THE QM
THE QM
إدارة الموقع
 
المشاركات : 7659
القسم المفضل : تطوير المواقع
سجل في : 13/06/2008
النقاط : 22
موضوع: مراجعة شاملة لمادة عربي 101



المصدر للفعل الثلاثي ...

طبعاً المصادر كثيره باللغه العربيه ، وفيه ناس عندهم موهبة
من الله بيقدر يقيس المصادر ويطلع معه الصدر على السليقه .. وفيه ناس ما
عندها هالموهبه .. عشان هيك بدنا نحاول نحصرها ..


ورح نبدأ بالفعل الثلاثي ..

أولاً .. : الغالب فيما دل على حرفة أَو شبهها أَن يكون على
وزن ((فِعالة)) مثل: تجارة، حدادة، خياطة.. وِزارة، نِيابة، إِمارة،
زعامة. إلخ


ثانياً : الغالب فيما دل على اضطراب أَن يكون على وزن ((فَعَلان)) مثل فوَران، غلَيان، جولان، جيشان إلخ.

ثالثاً : الغالب فيما دل على امتناع أَن يكون على وزن ((فعال)) مثل: إِباء، جِماح، نِفار، شراد.. إلخ
رابعاً- الغالب فيما دل على داءٍ أَن يكون على وزن ((فُعال)) مثل: زُكام، صُداع، دُوار.
خامساً : - الغالب فيما دل على سير أَن يكون على وزن ((فعيل)) مثل: رحيل، رسيم، ذميل.
سادساً : - الغالب فيما دل على صوت أن يكون على وزن ((فُعال)) أَو ((فَعيل)) مثل: عُواء، نُباح، مُواءُ، زئير، نهيق، أَنين.
سابعاً :- الغالب فيما دل على لون أَن يكون على وزن ((فُعْلة)) مثل: صفْرة، خضرة، زرقة.


وفي غير هذه المعاني يغلب أَن يكون مصدر المتعدي من باب
((نصَر)) و((فهِم)) على وزن ((فَعْلٍ)) كنصْرٍ وفَهْمٍ، ومصدر اللازم من
((فَعل)) على وزن ((فُعول)) مثل: صُعود، نزول، جُلوس.

ومصدر اللازم من ((فَعِل)) على وزن ((فَعَلٍ)) مثل: ضجر، بطر، عطش، حوَر.
ومصدر اللازم من ((فَعُل)) على وزن ((فُعولة)) أَو ((فَعالة)) مثل: صعوبة وسهولة ونباهة وشجاعة.
وقد يأْتي للفعل الواحد مصدران فأَكثر..
وهون الي بيحكمنا أنه الإمتحان
أون لاين ، يعني مستحيل يجيبلك مصدرين لنفس الفعل المطلوب ، أكيد رح يجيبلك
واحد من الي انت قسته ، أو طلع معك ..


هذا الي حكيناه بالنسبه للفعل الثلاثي ..

تقريباً حصرنا شوي منها ، وانت عليك
القياس وحفظ الي قلناه فوق .. والمصادر سهله كثير والله .. يعني ع السليقه
حاول أول شي ، وشوف الاجوبه اذا لقيت الجواب إختار بدون تردد ، ما لقيته
إرجع للمفاتيح الي فوق ، وقيس ..


وطبعاً هالمعلومات يالي فوق من محاظرات سابقه ، يعني أكيد مفيده كثير .. : )

هسا رح نيجي للفعل الرباعي ..

وطبعاً كل ما كان الفعل أكثر من ثلاث حروف ، كان أسهل إيجاد مصدره ..

نبدأ :

مصدر الرباعي على ((فَعْلَلة)) مثل: دحرج دحرجةً، وقليلاً ما يأْتي على وزن
((فِعْلال)) مثل (دِحْراج)، فإِن كان مضعفاً جاءَ منه الوزنان على حد
سواء: زلزل زلزلة وزِلْزالاً.
أَما مصدر الثلاثي المزيد بحرف: فمصدر ((فعّل)) هو ((تفعيل)) مثل: حسَّن
تحسيناً. فإن كان معتل الآخر جاءَ المصدر على وزن ((تَفْعِلة)) مثل: زكَّى
تزكِية، فالتاءُ عوض من ياء تفعيل.
ومصدر ((أَفْعل)) هو ((إفعال)) مثل: أَكرم إِكراماً.
ومصدر ((فاعل)) هو ((مفاعلة)) باطراد، ولكثير من الأَفعال مصدر آخر على وزن
((فِعال)) مثل: ناضل نضالاً ومناضلة، حاور محاورةً وحِواراً. ،
وزي ما حكينا قبل الي بيحكمنا بين أختيار محاورةً ،
وحِواراً .. هو الجواب الموجود بالاجوبه الاربعه .. لأنه مستحيل يجي على
هيك نوع من الاسئله صح وخطأ مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


هسا الفعل الخماسي ، والحلو فيه أنه كل مصادره قياس ..

فالرباعي المزيد بحرف ((تَفَعْلَل)) يأْتي مصدره دائماً ((تَفَعْلُلاً)) مثل: تَدحْرَج تَدَحْرُجاً.
والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((افْتَعل)) مصدره دائماً على ((افتعال)) مثل: اجتمع اجتماعاً.
والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((انْفعل)) مصدره دائماً على ((انفعال)) مثل: انطلق انطلاقاً.
والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((تفعل)) مصدر دائماً على ((تفعُّل)) مثل: تكسَّر تكسُّراً.
والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((تفاعل)) مصدره دائماً على ((تفاعُلٍ)) مثل: تمارض تمارُضاً.
والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((افْعَلَّ)) مصدره دائماً على ((افعلال)) مثل: اصفرَّ اصفراراً.


...

وهسا السداسي ، وكمان الحلو فيه أنه كل مصادره قياس ...

فإِن كان رباعياً مزيداً بحرفين فمصدر ((افْعلَلَّ)) دائماً على
((افْعِلاَّل)) مثل: اقشعرَّ اقشعراراً ومصدر ((افعنْلَلَ)) دائماً على
((افْعِنْلالٍ)) مثل: احرنْجم احرنجاماً.
وإن كان ثلاثياً مزيداً بثلاثة أَحرف فمصدر ((استفْعل)) دائماً على ((استفعال)) مثل: استفهم استفهاماً.
ومصدر ((افْعالَّ)) دائماً على ((افعيعال)) مثل: اصفار اصفيراراً.
ومصدر ((افْعوعل)) دائماً على ((افعيعال)) مثل: اعشوشب اعشيشاباً.
ومصدر ((افْعوَّل)) دائماً على ((افعِوَال)) مثل: اجلوّذ اجْلِواذاً.

.. هيك بنكون حصرنا المصادر تقريباً .. والباقي
عليكم احفظو هالمعلومات أو افهموها .. وأن شاء الله ما فيه اي مشكله
بالمصادر من الأفعال الثلاثيه ، أو أكثر ..




ثانياً : المصدر الميمي .. سهل كثير

يبدأ بميم زائدة وهو من الثلاثي على وزن (مَفعل) مثل: مضرَب، مشرب، مَوْقى.
أَما المحذوف الفاء في المضارع مثل (وعد) فمصدره الميمي على ((مفْعِل))
مثل موعد ..

ومن غير الثلاثي يكون المصدر الميمي على وزن اسم المفعول ..مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


ثالثاً : مصدر المرّه ..

يصاغ للدلالة على عدد وقوع الفعل وهو من الثلاثي على وزن ((فَعلة)) ..

مثال : جلس ، جَلْسَة ..

ولكن في بعض الاحيان بيصير عنا أختلاط بين مصدر المره ، والمصدر القياسي
الي حكينا عنه بالرد السابق .. يعني بيكون مصدر المره هو نفسه المصدر
القياسي !!! مثل ..

قـَدِرَ .. شو مصدرها ؟ أكيد ، قـُدْرَة ، ... طيب شو مصدر المرّة !! كمان
نفس الشي قـُدْرَة .. طيب كيف بدنا نميز بينهم !!؟ في مثل هاي الحاله ،
بنضيف كلمة واحده للمصدر القياسي .. فبتصير .. قـُدْرَة واحدةً .. وهيك
النتيجه النهائية ..

المصدر القاسي للفعل السابق الذكر .. هو قـُدْرَة .

ومصدر المره لهُ .. قـُدْرَة واحدةً .. وطبعاً قيسو عليها ..


وحكينا السابق كله عن الثلاثي ..


أما غير الثلاثي .. فبنضيف للمصدر الأصلي تاء مربوطة .. مثل .: إنطلق ، شو
مصدرها !؟ أنطلاق ( هذا المصدر الاصلي الي حكيت عنه ) بنضيف إله تاء مربوطة
بيصير ، إنطلاقة ..

ونفس الحاله الشاذه الي حكيت عنها بالثلاثي ، تنطبق على الرباعي ، يعني
بمعنى آخر اذا كان المصدر الاصلي " القياسي " للفعل الرباعي ، فيه تاء
أصلية !! مثل ، دحرج : مصدرها القياسي : دحرجة ، بهاي الحاله بنضيف ، كلمة
واحدةً ، عشان نميز بينه وبين مصدر المره ، لانه المصدر الاصلي فيه تاء
مربوطة أصليه ، فكيف بدنا نصيغ مصدر المره ؟ كيف بدنا نضيف تاء مربوطه وفيه
تاء اصلاً .. زي ما حكيت بنضيف كلمة واحدةً .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

هيك خلصنا من مصدر المرّة ..

هسا بدنا نحكي عن مصدر الهيئة ..

يصاغ للدلالة على الصورة التي جرى عليها الفعل، وهو من الثلاثي على وزن ((فِعْلة)) ..

مثل : جَلَسَ ، مصدر الهيئة منها ، جِلْسَة ..

، وكل الافعال الثلاثيه تعامل نفس المعامل على نفس الوزن ..

ولكن فيه حالات شاذه بيصير إختلاط بين مصدر المره والهيئة ، فكيف بدنا نميز بينهم !!!

مثل ..

عاشَ ، شو مصدر المره !؟
عيشـة .. طيب شو مصدر الهيئة ؟ كمان نفس الشي عيشة .. بس
عشان نميز بين الهيئة والمره ، بنضيف لكلمه عيشة ، وصف للعيشه ، عشان يدل
على مصدر الهيئه .. فبيصير كالتالي ..


عيشة طويلة .. هذا مصدر هيئة ،

أما المرة ، عيشة واحدةً .. عشان ما يصير اختلاط بينهم .!! مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

هيك خلصنا من الهيئة للثلاثي ..

أما الرباعي .. فيصاغ كالتالي ..

تضاف تاء مربوطة للمصدر القياسي .. ووصف للهيئة .. مثل :

إنتظر : إنتظار [ القياسي ] : إنتظارة طويلةً [ الهيئة ] ..

ولكن مصدر المره من نفس الفعل ، هو إنتظارةً .. فقط ..

هيك خلصنا من مصدر المره والهيئة .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


نبدأ بالمصدر الصناعي .. سهل جداً جداً ..

يشتق من الكلمات مصدر بزيادة ياءٍ مشددة على آخره بعدها تاء، يقال له المصدر الصناعي مثل: الإِنسانية، الديمقراطية

يعني بمعنى ثاني .. كلمة أنسان ، شو المصدر الصناعي منها !!؟

بنضيف ياء مشددة ، فتبصير انسانيـّ ، وبعدين بنضيف تاء مربوطة ، فبتصير .. إنسانيّة .. وقيسو عليها ..

هيك خلصنا من المصادر .. وضايل كم شغله لازم نحكي عنها بالرد الجاي ..



نبدأ الان بالمشتقات ..

أولاً أسم الفاعل ..

يصاغ من الثلاثي على وزن فاعل ، ومن غير الثلاثي كالتالي : على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .

مثل : انكسر - مُنكسِر ..

ومثال على الثلاثي : درس - دارس
ملاحظة مهمة :
يستعمل اسم الفاعل مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً

يعني مو شرط يكون مفرد ..

واعتقد هيك كل شي واضح بالنسبه لإسم الفاعل ..

2 - إسم المفعول :

من الثلاثي على وزن : مفعول ..

مثل : درس : مدروس

ومن غير الثلاثي : على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .

مثل : انطلق ينطلق مُنطلَق ..

...

3 - صيغ المبالغة : لا تؤخذ الا من الافعال الثلاثية .. ولها أوزان معينة .. الله يعينكم أحفظوها ..

والاوزان هي :

1 ـ فعَّال ، مثل : ضراب وقوال .

2 ـ مِفعال ، مثل : منوال ومكثار .

3 ـ فَعُول ، مثل : صدوق وجزوع وشكور وغفور .

4 ـ فعيل ، مثل : رحيم وعليم وأثيم .

5 ـ فَعِل ، مثل : حَذِر وفَطِن وقَلِق .

هاي أغلب الصيغ أن شاء الله ..


4- أسم التفضيل : يصاغ من الثلاثي على وزن أَفْعَل .. مثل ،

عَلِمَ : أعْلَمْ ..

ومن غير الثلاثي ، مثل : علّم ، بنضيف وصف يدل على التفضيل ,, مثل هيك ،، علّم : أكثر تعليماً .. وقيسو عليها ..

وملاحظه مهمه على أسم التفضيل .. :

لا يشتق اسم التفضيل من الفعل المنفي ، ولا من الفعل المبني للمجهول ، لأن مصدرهما مؤول..

5- أسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .
مثل : موعد ، مولد ، مرمى ، مُنتهى

6-
اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
مثل : منزل ، مجلس ، منتدى ، مجتمع ، مهبط .

صوغهـا : يشتق اسما الزمان والمكان على النحو التالي :

أولاً : من الفعل الثلاثي :
أ – على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين إذا كان الفعل معتل الآخر .
مثل : سعى مسعى ، رمى مرمى ، جرى مجرى ، سقى مسقى ، لهى ملهى ..

**
ثانياً : من الفعل غير ثلاثي " المزيد " :
يشتقان على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر كاسم المفعول والمصدر الميمي .
مثل : انتدى ينتدي مُنتَدى ، اجتمع يجتمع مُجتَمع ، استودع يستودع مُستَودع .

8- إسم الآله :

رح نحاول نحصره بثلاث اوزان " الاكثر شهرة بين اوزانه " ..

1- مِفعال بكسر الميم :
مثل : منشار ، مسمار ، محراث ، ملقاط ، مثقاب ، مفتاح ، مزمار

2- مِفعل بكسر الميم :
مثل : منحل ، مبرد ، مغزل ، معول ، مقص ، مصعد ، مشرط .

3- مِفعلة بكسر الميم أيضاً :
مثل : مغسلة ، معصرة ، مبشرة ، ملعقة ، مسطرة .
..

هيك بنكون كملنا المشتقات + المصادر .. وعليكم فهم الي أنشرح وحفظه ..

وصلى الله وبارك على أشرف الانبياء والمرسلين ..




نبدأ بالتشبيه ، والتشبيه مهم كثير بالامتحان الثاني ، لانه تقريباً أصعب شي اسئلته .. بتخربط شوي ..

أول شي لا بد من أنه نعرف أركان التشبيه ..

المشبه ، والمشبه به ، وأداة التشبيه ، ووجه الشبه ..

والركنين الاساسيين ، المشبه والمشبه به .. يعني
مستحيل ينحذفوا .. وأكيد عارفين اذا أنحذف واحد منهم ببطل تشبيه بيصير مثل
صاحبتنا الاستعاره مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


والي لازم نعرفه قبل كل شي ، أنه اداه التشبيه مش
شرط تكون حرف ، زي الكاف .. مثال : فاطمة كالبدر .. هون اداه التشبيه ،
الكاف واضحه .. ولكن قد لا تكون حرف ..!!


ممكن تكون إسم ، كما في المثال التالي :

فاطمة مثل البدر .. بنلاحظ أنه اداة التشبيه هون هي أسم ، " مثل " ..

وممكن تكون فعل كما في المثال التالي ، فاطمة تماثل البدر ..
أو فاطمة تشبه البدر .. هون اداة التشبيه " تماثل وتشبه " أفعال !!

هي معلومات اساسيه عن اداة التشبيه .. أنه مش شرط تكون حرف زي الكاف ..

..

والآن نأتي لـ أنواع التشبيه :

اولاً التشبيه تام الاركان .. مثل : فاطمة كالبدر في جمالها ..

المشبه : فاطمة ، الاداة : الكاف ، المشبه به : البدر ، وجه الشبه : الجمال .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

أما الانواع الاخرى ..
التشبيه المرسل تذكر فيه أداة التشبيه.

التشبيه المؤكد تغيب فيه أداة التشبيه.

التشبيه المفصل هو ما خضر فيه وجه الشبه.

التشبيه المجمل هو ما غاب فيه وجه الشبه.


وممكن يكون نوعين مع بعض ، يعني غياب اداة التشبيه ووجه الشبه ووقتها بيكون ، مؤكد مجمل .. وهلما جرى ..

أما التشبيه البليغ ..


هو الذي تغيب فيه الأداة و وجه الشبه=( مؤكد مجمل) " نفس المعنى " مثال: كل الذي فوق التراب تراب.

.. هيك خلصنا أنواع التشبيه من حيث ذكر وجه الشبه ، وغيابه .. وذكر الاداه وغيابها ..

على فكره التشبيه التام الاركان هو نفسه ، مرسل مفصل مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

اما الانواع الاخرى ايضاً " الاصعب نوعاً ما " . :

التشبيه المقلوب:

التشبيه المقلوب هو تشبيه يتم فيه عكس طرفي التشبيه فيجعل المشبه مشيه به بقصد المبالغة.مثال: كأن ضوء النهار جبينه.
وقيسو عليها مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


التشبيه التمثيلى:
يكون تشبيه التمثيلى متعدد المتضمنات و يكون وجه الشبه فيه صورة مركبة من أمور عديدة

اذن تشبيه التمثيل هو صورة تستخرج من طرفي التشبيه.


لازم نفهم التشبيه التمثيلي عشان نعرف نفرق بينه وبين الضمني ..

نرجع مره ثانيه للتمثيلي ..

ببساطة ، هو تشبيه هيئه بهيئة .. رح نأخذ مثال ونحلله :

مثال : قال الشاعر في العروبه :

توحد حتى صار قلباً تحوطه القلوب من العُرب الكرام وأضلع ..

الهيئة الاولى : هيئة الشرق العربي المتحد " العروبه " ، والهيئه الثانيه : القلب الذي تحيط به الاضلع

إذن شبه هيئه بهيئة ، وهذا أهم شي لازم نعرفه
بالتشبيه المركب .. أنه فيه أكثر من صوره والتمثيلي بالذات بيشبه هيئه أو
حال بحال آخر ..



والمثال الاخر :

مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا .. صدق الله العظيم ...

نلاحظ هون الهيئة الاولى : هيئة اليهود الذين حُمّلو
بالتوراة ثم لم يقوموا بها ويعملوا بها ،، بهيـــــــــــئة : الحمار الذي
يحمل أسفاراً .. يعني هيئة بهيئة وحال بحال .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


.. هيك خلصنا من التشبيه التمثيلي وإن شاء الله الامور واضحه ..


النوع الثاني من التشبيه المركب ، التشبيه " الضمني " ..

اهم شي لازم نعرفه أنه هالتشبيه ، تشبيه خفي ما بيأتي على صورته الحقيقيه ..

لكن التشبيه يلمح به ، ويفهم من الكلام ..
بدي أختصرها عليكم وأريحكم !! - بطريقة مجربة وفعاله - مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

التشبيه الضمني غالباً بيكون المشبه ( الشطر الاول ) :
قضية أو إدعاء ، والمشبه به( الشطر الثاني ) : تأكيد على صحه هذه القضية
والادعاء .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015


وإشي ثاني كمان بميـّز التشبيه الضمني ، أنه مستحيل تكون فيه إداه تشبيه مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

بعكس الضمني الذي قد تأتي فيه الكاف أو مثل ..


نبدأ بالامثله عشان نجرب طريقتنا ..

قال الشاعر :

من يُهن سهل الهوان عليه ، ما لجُرح بميتٍ إيلام .. - هالمثال ركزوا عليه كثير احتمال 95% يجي زي ما هو

نبدأ بالمشبه شبه الشخص الي بتهون عليه كرامته ويقبل
بالذل .. بالشخص الميت الذي لا تألمه الجراح .. نلاحظ الشطر الثاني إجا
تأكيد على القضيه في الشطر الاول ، أنه الانسان الي بيقبل بالذل زي الميت
ما بيتألم من الجراح .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015 وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيه ضمني ..



مثال آخر عشان توضح أكثر :


قال الشاعر :

قد يشيب الفتى وليس عجيباً أن نرى النور في القضيب الرطب .. ، طبعاً النور = الزهر الابيض ، والقضيب = الغصن ..


بالشطر الأول بيقول الشاعر ،أنه الشخص قد يشيب قبل
اوان الشيب !! ولكي يؤكد على صحة مقولته أتى لنا بالدليل " التشبيه الضمني
المؤكد للقضيه " الا وهو ، أنك يمكن أن ترى الزهر الابيض في في الغصن
الصغير الذي ما زال ينمو !!! مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015 تخيلوها!!


.. وهيك بنكون كملنا الضمني ، وركزو ع الامثله كثير إحتمال تيجي زي ما هي ..


وفيه مثال رح يجي إن شاء الله بالامتحان ، بكثره حتى في الفاينل!!

الي هو تبع أو فراس الحمداني ..

سيذكرني قومي إذا جد جدهم ، وفي الليلة الظلماء يفتقد البدرُ ...

فكروا بهالمثال مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

وهيك بنكون كملنا سولافه التشبيه .. وإي سؤال أيم ردي .. مراجعة شاملة لمادة عربي 101 C015

التعليقات
لا يوجد حالياً أي تعليق

تفضّل شارك بتعليقك


دعم شباب  :: الدراسة والتعلم :: الجامعات الاردنية وشؤونها-