hits counter
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دعم شباب الآن: لدينا 8248 موضوع ، و 1991 عضو ، آخر عضو مسجل : نغم سات فمرحباُ به.



كيف يحتسب جوجل عد زيارات لموقعك
avatar
THE QM
إدارة الموقع
 
المشاركات : 7657
القسم المفضل : تطوير المواقع
سجل في : 13/06/2008
النقاط : 22
موضوع: كيف يحتسب جوجل عد زيارات لموقعك



من المهم استيعاب مفهوم الزيارة في Google Analytics بما أن هناك ميزات
وتقارير ومقاييس الأخرى يعتمد على كيفية حساب Analytics لهذا المقياس.

تتمثل الزيارة في مجموعة من التفاعلات التي تحدث في موقعك على الويب في
غضون فترة زمنية معينة. على سبيل المثال، يمكن أن تحتوي زيارة واحدة على
عدد من مشاهدات الصفحات والأحداث والتفاعلات الاجتماعية والمتغيرات
المخصّصة ومعاملات التجارة الإلكترونية. (مزيد من المعلومات عن الأنواع المختلفة من الطلبات.)

يمكنك اعتبار الزيارة بمثابة حاوية للإجراءات التي يتخذها الزائر في موقعك على الويب.


يمكن أن يفتح زائر واحد زيارات متعددة. ويمكن أن تحدث هذه الزيارات في
اليوم نفسه، أو على مدار عدة أيام أو أسابيع أو أشهر. ويعد انتهاء إحدى
الزيارات، تكون هناك فرصة لبدء زيارة جديدة. وثمة طريقتان تنتهي بهما
الزيارة:


<li>انتهاء صلاحية الزيارة استنادًا إلى الوقت (بما في ذلك نهاية اليوم):

  • بعد توقف نشاط الزائر لمدة 30 دقيقة
  • في منتصف الليل

</li>
<li>تغير الحملة:
إذا وصلت إلى الموقع عن طريق حملة معينة وغادرته، ثم عدت إليه مجددًا عن طريق حملة أخرى</li>

ما طول المدة الزمنية التي تدومها الزيارة؟


يمكن أن تستغرق الزيارة مدة قصيرة لا تتجاوز بضع ثوانٍ أو مدة طويلة تصل إلى عدة ساعات. (مزيد من المعلومات معدل الارتداد وطول الزيارة)

عندما يصل زائر - ولنفترض أن اسمه خالد - إلى موقعك، يعمل Analytics على تعيين عدة ملفات تعريف ارتباط, من بينها ملف __utmb تعريف الارتباط. __utmb
ويتم تعيين ملف تعريف الارتباط بحيث تنتهي صلاحيته بعد 30 دقيقة من آخر
طلب يجريه خالد. وعندما تنتهي صلاحية ملف الارتباط هذا، تتم إزالته من جهاز
الكمبيوتر الذي يستخدمه خالد.

كلما أجرى خالد طلبًا (مثل مشاهدة صفحة أو حدث أو تفاعل اجتماعي أو معاملة)، تتم إعادة تعيين انتهاء صلاحية ملف تعريف الارتباط ‎__utmb على 30 دقيقة.

في حالة عدم وجود ملف تعريف الارتباط ‎__utmb على جهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه خالد، يعمل Analytics عندئذٍ على تعيين ملف تعريف الارتباط وبدء زيارة جديدة.

مثال:


لنفترض أن خالد يتفاعل مع موقعك على الويب في الفترات الزمنية التالية:


بعد الحدث 2، يتم تعيين انتهاء صلاحية ملف تعريف الارتباط ‎__utmb على 14:34

عندما يصل خالد لأول مرة إلى موقعك، يتم تعيين ملف تعريف الارتباط ‎__utmb
بحيث تنتهي صلاحيته في 14:31. وبينما يواصل خالد التنقل في موقعك ومشاهدة
الصفحات وتنشيط الأحداث، يؤدي كلٌّ من هذه الطلبات الإضافية إلى تقديم
انتهاء صلاحية ملف تعريف الارتباط لمدة 30 دقيقة.

ماذا يحدث إذا ترك خالد صفحة مفتوحة - أثناء زيارة إلى موقعي - ليأخذ
استراحة غداء لمدة 31 دقيقة، ثم عاد مجددًا لمواصلة تصفح الموقع؟



في هذا السيناريو، يمكن القول إن الزيارة الأولى - التي بدأت عند وصول
خالد إلى الموقع - تنتهي بعد مرور 30 دقيقة أثناء استراحة الغداء، وبذلك
تتم إزالة ملف تعريف الارتباط ‎__utmb من جهاز الكمبيوتر الذي
يستخدمه. وعندما يعود مجددًا بعد تناول الغداء ويواصل تصفح الموقع (على
سبيل المثال، مشاهدة صفحة أخرى، أو تنشيط حدث آخر)، يعمل Analytics عندئذٍ
على تعيين ملف تعريف ارتباط جديد من النوع ‎__utmb مع انتهاء صلاحية جديد مدته 30 دقيقة، وتبدأ زيارة جديدة.


كان خالد في وسط عملية شراء أحد المنتجات عندما غادر موقعك وذهب لتناول
الغداء. وقد عاد في وقت لاحق لإتمام المعاملة. وتتمثل الصفحة المقصودة
للزيارة الجديدة في صفحة الإضافة إلى سلة التسوق.

تُرى، ماذا يحدث إذا ترك خالد صفحة مفتوحة على موقعي، إلا أنه لم يأخذ سوى استراحة غداء لمدة 29 دقيقة قبل أن يواصل التصفح؟


عندما يعود خالد إلى الموقع (شريطة ألا يعود عن طريق مصدر آخر للحملة -
وستجد المزيد حول هذه المسألة في موضع لاحق)، فإن الزيارة التي كانت مفتوحة
ستستمر من آخر صفحة كان يشاهدها على موقعك. وفي ما يتعلق ببرنامج
Analytics، لم يغادر خالد موقعك على الويب.


كان خالد في وسط عملية شراء أحد المنتجات عندما غادر موقعك وذهب لتناول
الغداء. الفرق في هذه المرة هو أن الزيارة القديمة لا تزال مفتوحة بما أنه
قد عاد بعد مرور أقل من 30 دقيقة. والجدير بالذكر أن وقته المستغرق على
الصفحة لمشاهدة الصفحة 2 (المنتج) هو 29 دقيقة، بما أن الوقت المستغرق على
الصفحة يتم احتسابه على أنه الفرق بين أوقات بدء مشاهدة صفحتىن متعاقبتين:
مشاهدة الصفحة 3 - مشاهدة الصفحة 2 (14:31 ‏- ‏14:02 ‏= ‏00:29).

انتهاء صلاحية الزيارة في نهاية اليوم


يزور خالد موقعك على الويب في الساعة 11:50 مساءً من يوم 14 آب (أغسطس)
ويغادر موقعك على الويب في الساعة 12:10 صباحًا من يوم 15 آب (أغسطس).

تنتهي الزيارة الأولى في الساعة 11:59:59 مساءً من يوم 14 آب (أغسطس)،
أما الزيارة الثانية فتبدأ في الساعة 12:00 صباحًا من يوم 15 آب (أغسطس).

يتم تحديد نهاية اليوم حسب إعدادات المنطقة الزمنية في ملفك الشخصي.

انتهاء صلاحية الزيارة عند تغير الحملة


كلما تغير مصدر الحملة التي يأتي منها الزائر، يعمد برنامج Google
Analytics إلى فتح زيارة جديدة. ومن المهم الإشارة إلى أنه في حالة تغير
مصدر الحملة في وسط الزيارة، سيتم إغلاق الزيارة الحالية وفتح زيارة جديدة،
حتى إذا كانت الزيارة الأولى لا تزال مفتوحة (أي أنها استغرقت أقل من 30
دقيقة حتى الآن).

لنفترض أن خالد يزور موقعك على الويب بالترتيب التالي:


يعمل برنامج Analytics على تخزين معلومات مصدر الحملة في ملف تعريف الارتباط __utmz cookie.
وكلما تم تحديث القيم المضمّنة في ملف تعريف الارتباط هذا، يعمل Analytics
على فتح زيارة جديدة. في المثال المذكور آنفًا، يصل خالد في أول مرة إلى
موقعك على الويب عن طريق كلمة رئيسية مجانية في Google هي أدوات حمراء، ثم يعود لاحقًا عن طريق كلمة رئيسية مدفوعة في Google هي أدوات زرقاء.

تجدر الإشارة إلى أن كل عبارة بحث تؤدي إلى تحديث ملف تعريف الارتباط الحملة؛ وبالتالي فإن كل كلمة رئيسية تقابل زيارة جديدة.

ما سبب تحديث ملف تعريف ارتباط الحملة ‎__utmz؟


بوجهٍ عام، يتم تحديث ملف تعريف الارتباط للحملة في أي وقت يصل فيه
الزائر إلى موقعك عبر محرك بحث أو موقع ويب مُحيل أو عنوان URL موضوع عليه
علامة للحملة. ومع ذلك، فإن الزيارات المباشرة لا تؤدي مطلقًا إلى تحديث أو
استبدال المصدر الحالي للحملة، مثل محرك بحث أو موقع ويب مُحيل أو عنوان
URL موضوع عليه علامة للحملة.

وضع العلامات التلقائي في AdWords


في حالة وضع العلامات التلقائي في AdWords، تعمل كل نقرة على إنشاء قيمة حملة فريدة (القيمة (gclid). وبالتالي، يكون بمقدور كل نقرة إنشاء زيارة مقابلة. في ما يلي قيمتان اختباريتان من النوع gclid:

النقرة 1: gclid=TeSt1234


النقرة 2: gclid=TeSt4567


تتسم كل نقرة بقيمة gclid المتعلقة بها، والتي تؤدي إلى تحديث ملف تعريف الارتباط ‎__utmz بآخر قيمة للنقرة. ويحتوي ملف تعريف الارتباط ‎__utmz أيضًا على عدد الزيارات، والذي يمثل آخر قيمة في ملف تعريف الارتباط ‎__utmz بعد آخر نقطة (.). ويمكنك أن تلاحظ في الأمثلة المذكورة آنفًا أن عدد الزيارات قد زاد من 4 إلى 5 بعد تغير قيمة gclid.

علامات الحملة


لا نوصي بوجهٍ عام بوضع العلامات يدويًا على حملاتك في AdWord (راجع مزايا وضع العلامات التلقائي)، ولكن فلنفترض أنك قد عمدت إلى وضع العلامات يدويًا على حملاتك في AdWords باستخدام عنوان URL مقصود من هذا القبيل:

http://www.example.com/?utm_source=google&utm_medium=cpc&utm_campaign=camp1&utm_term=keyword&utm_content=content

ينقر خالد على إعلانك، مما يؤدي إلى تسجيل زيارة جديدة للنقرة الأولى.
ولكن على طرف النقيض من وضع العلامات التلقائي الذي يمكن أن تؤدي فيه
النقرات المتعددة على الإعلان إلى إنشاء زيارات مقابلة متعددة، فإن قيم
معامِلات الحملة الموضوع عليها علامات يدويًا تبقى على حالتها دون تغيير
لكل نقرة. وفي هذه الحالة، لا يتم تحديث ملف تعريف ارتباط الحملة لكل نقرة،
ولذلك فمن الممكن أن يتم تسجيل زيارة واحدة فقط مقابل نقرات متعددة على
الإعلان.

إذا كنت تُعلن على شبكات إعلانات تابعة لجهات خارجية وتستخدم علامات
يدوية للحملة، فيجب أن تكون على دراية بأن كل نقرة يُجريها زائر واحد على
هذه الشبكات قد لا تؤدي إلى إنشاء زيارة مقابلة (إذا حدثت هذه النقرات
الإضافية ضمن الإطار الزمني الذي مدته 30 دقيقة). ويعدّ هذا سببًا شائعًا
لحدوث الاختلافات في بيانات النقرات/الزيارات بين تقارير Google Analytics وتقارير المنتجات التابعة الجهة الخارجية.

مصادر الإحالة - استثناء طفيف


من المفترض أن يؤدي كل مصدر جديد للحملة إلى إنشاء زيارة جديدة، إلا أنه
يتم التعامل مع الإحالات بشكلٍ مختلف عن الزيارات المباشرة والزيارات
الواردة من محركات البحث (المجانية وتكلفة النقرة) والزيارات الواردة من
حملات موضوع عليها علامات. ولا تؤدي الزيارة الواردة من مصدر إحالة في وسط
الزيارة (ضمن فترة 30 دقيقة) إلى تحديث ملف تعريف ارتباط الحملة ‎__utmz.

لنفترض أن خالد يزور موقعك بالتسلسل التالي:


في حالة عودة خالد إلى موقعك عن طريق مصدر إحالة، لن يعمل Analytics على تحديث ملف تعريف ارتباط الحملة ‎__utmz أو فتح زيارة جديدة.

لماذا يتم التعامل مع مصدر الحملة هذا بشكلٍ فريد؟


هناك بضعة أسباب للتعامل مع الإحالات بشكلٍ مختلف:


  • السبب الأول

    لنفترض أن موقعك على الويب يحتوي على بوابة دفع تابعة لجهة خارجية:



    لنفترض أن بوابة الدفع التابعة لجهة خارجية (paymentdomain.com) لا تسمح
    بالتتبع عبر النطاقات. للحيلولة دون فقد Analytics لمعلومات حملتك الأصلية
    (الكلمة الرئيسية المجانية الأدوات الحمراء) واستبدالها بمعلومات
    الإحالة من بوابة الدفع التابعة لجهة خارجية (paymentdomain.com)، يعمد
    Analytics إلى تجاهل مصادر الإحالة عندما لا تزال الزيارة مفتوحة.

    نود التنبيه إلى أنه في حالة قضاء الزائرين وقتًا أطول من 30 دقيقة على
    صفحات بوابة الدفع، سيعمد Analytics إلى تحديث ملف تعريف ارتباط الحملة ‎__utmz بمعلومات الإحالة من paymentdomain.com عندما يعود الزائر إلى صفحة الشكر على yourwebsite.com.
  • السبب الثاني

    في بعض الحالات وعلى الرغم من بذل قصارى جهدك، فمن الممكن أن يفوتك وضع
    العلامات على إحدى الصفحات، أو ألا تعمل شفرة تتبع Google Analytics على
    مجموعة فرعية من الصفحات. وفي هذه الحالات التي يتم فيها وضع علامات على
    بعض الصفحات فقط وليس على صفحات الموقع بالكامل ودون معاملة خاصة لزيارات
    الإحالة، سيعمد Google Analytics إلى تجاوز معلومات الحملة الحالية
    "الأدوات الحمراء" واستبدالها بمعلومات الإحالة الذاتية، مثل:
    yourwebsite.com.



    نظرًا لأن برنامج Google Analytics لا يحدِّث ملف تعريف ارتباط الحملة ‎__utmz عندما لا تزال الزيارة الحالية مفتوحة، فيتم الاحتفاظ ببيانات حملتك الأصلية الأدوات الحمراء حتى صفحة الشكر؛ وبذلك يمكن تتبع مصدر التحويلات وصولاً إلى هذه الكلمة الرئيسية.

الزيارات المباشرة


أخيرًا، نود أن نقدم لك كلمة سريعة عن الزيارات المباشرة في Analytics.
لا تؤدي الزيارات المباشرة كمصدر للحملة إلى تجاوز مصدر معروف وحالٍ للحملة
(updates _utmz) مثل محرك بحث أو إحالة أو حملة.

فإن الزيارات المباشرة - التي تحدث ضمن فترة زيارة قدرها 30 دقيقة
(منتصف الزيارة) - يكون لها التأثير نفسه الذي تحدثه مغادرة موقعك على
الويب لمدة تقل عن 30 دقيقة. وتستمر الزيارة المفتوحة الحالية من الموضع
الذي توقفت عنده.
المصدر :

إدارة Google Analytics



كن بالقرب :
follow me @HDagash


التعليقات
لا يوجد حالياً أي تعليق

تفضّل شارك بتعليقك

دعم شباب  :: تطوير المواقع والمنتديات :: تطوير المواقع-