hits counter
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعم شباب الآن: لدينا 8245 موضوع ، و 2004 عضو ، آخر عضو مسجل : عبدو فمرحباُ به.



تفسير : لماذا ينخفض سعر النقرات في جوجل ادسنس واحيانا يزداد
THE QM
THE QM
إدارة الموقع
 
المشاركات : 7659
القسم المفضل : تطوير المواقع
سجل في : 13/06/2008
النقاط : 22
موضوع: تفسير : لماذا ينخفض سعر النقرات في جوجل ادسنس واحيانا يزداد






قد تلاحظ يوماً انخفاضاً شديداً فى أرباحك .. فتبحث عن عدد الزيارات فتجده
كما هو لم يقل , و تبحث عن عدد النقرات فتجدها كما هو متوقع .. تفاجأ فى
النهاية بأن سعر النقرة قد وصل لمستويات متدنية جداً. مالذى تسبب بذلك ؟ و
ما الحل حينئذ ؟ .. المزيد بالأسطر التالية.






تناولنا فى تدوينة سابقة الأسباب وراء انخفاض أسعار النقرات
على اعلانات أدسنس على وجه العموم , و كيف أن سوء اختيار الكلمات
المفتاحية أو اختيار وحدات اعلانية صغيرة الحجم وراء تلك المشكلة ,
بالاضافة لعدة أسباب أخرى كاختيار موضوع ( Niche ) غير مربح من الأساس , أو
وضع الاعلانات فى مدونات مكتوبة بلغات ما يزال مجال الاعلان فيها ضعيف
نسبياً من ناحية الميزانيات التى يخصصها المعلنون لحملاتهم الدعائية , و
خاصة أقصى سعر للنقرة Max Cost Per Click( كاللغة العربية للأسف ) ... إلخ.




لكن هذا ما لن نتحدث عنه اليوم , فنحن سنفترض قيامك بالخطوات المثلى من ناحية اختيار الكلمات المفتاحية المربحة
, و وجود عدد جيد من الزيارات , و لديك أرباحاً منتظمة , و عدد النقرات و
متوسط سعر النقرة شبه ثابتين فى الحدود المتوقعه يومياً .. إلى أن يحدث ما
بدأنا به المقدمه و هو تدنى سعر النقره CPC بشكل فجائى لينحدر من 25 أو 30
سنت مثلاً إلى 3 سنت .. إن حدث ذلك معك , فاعلم أن أدسنس الآن بدأت تعاملك
بالتسعير الذكى أو ما يعرف بـ Smart Pricing.




- Smart Pricing




تعريف :
التسعير الذكى هى ميزة تعمل على خفض عروض الأسعارالقصوى للنقرة Max CPC Bids تلقائياً لصفحات معينة فى شبكة جوجل الاعلانية.




فائدة Smart Pticing للمعلن :



فى حال أظهرت البيانات أن النقرات التى تحدث على اعلانات جوجل بأحد مواقع
الناشرين غالباً لا تتحول إلى فائدة تجارية للمعلن ( كأن يشترك المستخدم فى
قائمته البريدية , أو يشترى منتجاً من موقعه ) , تبدأ جوجل فى تطبيق ميزة
التسعير الذكى تلقائياً بخفض سعر النقرة ؛ لكسب ود المعلن الذى قد يترك
شبكة جوجل الاعلانية إن لم يجد عائداً من اعلانه.



مثال :

قام المعلن ( A ) باطلاق حملة دعائية عبر خدمة Google Adword لموقعه
الذى يروج لبيع نوع معين من العطور مستهدفاً كلمة ( عطر ), و قام بوضع
ميزانية قدرها 100 دولاراً بواقع 50 سنتاً لكل نقره على اعلانه آملاً أن
يبدأ الزوار فى التوافد على موقعه , و قيام بعضهم بشراء العطر الذى يروج
له.

بدأت اعلانات المعلن ( A ) تظهر على مواقع ناشرى اعلانات أدسنس و التى
تستهدف كلمة ( عطر ) و كان من بين تلك المواقع موقع الناشر ( X ) , و موقع
الناشر ( Y ).



1 - موقع الناشر ( X ) :

كان فعلاً موقعاً مهتماً بعالم العطور , و تو أن بدأ اعلان المعلن ( A ) فى
الظهور على صفحاته لفت أنظار الزوار , و قام بعضهم بالنقر على الاعلان , و
جزء منهم قام فعلاً بشراء نوع العطر المروج له. فى هذه الحالة تقوم أدسنس
بمنح الناشر ( X ) القيمة الكاملة للنقرة و هى 68% ( نسبة الناشر المقررة من أى سعر للنقرة ) * 50 = 34 سنتاً.

2 - موقع الناشر ( Y ) :
موقع ضعيف المحتوى , و يستهدف موضوعات عامة , لذا كان الزوار حين ينقرون
على اعلان المعلن ( A ) لا يستمرون طويلاً فى تصفح موقعه , و لم يقم أى أحد
منهم بالشراء. هنا تتدخل جوجل بميزة التسعير الذكى , فتقوم بخفض أقصى قيمة
مستحقة للنقرة من 34 سنت إلى 3 سنت مثلاً قبل أن يفقد المعلن ميزانيته (
هنا فى المثال : 100 دولار ) دون أن يحقق العائد التجارى المطلوب من وراء
حملته الدعائية على شبكة جوجل.



- كيفية التخلص من التسعيرة الذكية كناشر



لا تفصح أدسنس عن أية تفاصيل حول هذا الموضوع ؛ لحساسيته فى إدارة العلاقة
بين المعلن و الناشر فى شبكتها الاعلانية , و لكن و طبقاً لتجارب الكثيرين
أثبتت الطرق التالية فعاليتها فى تخلص موقعك أو مدونتك من التسعيرة الذكية
للاعلانات:

1 - أزل كافة الوحدات الاعلانية من موقعك لمدة أسبوعين على الأقل و أعدها بعد ذلك.
2 - تخلص من الوحدات التى لا تحقق أرباحاً كافية , و احتفظ بواحدة أو اثنتين فقط من الحجم الكبير.
3 - إن كانت مدونتك متخصصة , فلا تضع الاعلانات فى الصفحات ذات الموضوعات العامة و يمكنك الاستعانة بما يعرف بالاستهداف الجزئى لاعلانات أدسنس كحل مميز.
4 - المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى ! .. لن يمكنك تحقيق أرباح يعتمد عليها
إن ظننت أن تدوينات الثلاثة أسطر يتبعها رابط تحميل أو فيديو كافية
لاستمرارك مع أدسنس.

و كتجربة شخصية فقد تعرضت إحدى مدونات لتلك التسعيرة رغم أنها كانت متخصصة و
انخفض سعر النقرة من 35 سنت كمتوسط إلى 2 سنت فقط , و هو ما أصابنى بالهلع
حينها , لكن و الحمد لله قمت بازالة الاعلانات لمدة شهر , و أعدتها بعده
ثانية مع تقليل الوحدات الاعلانية إلى اثنتين فقط , و مرت التجربة بسلام و
الحمد لله

التعليقات
لا يوجد حالياً أي تعليق

تفضّل شارك بتعليقك


دعم شباب  :: تطوير المواقع والمنتديات :: تطوير المواقع :: الربح من الانترنت-